الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه ومن تبعه باحسان إلى يوم الدين أما بعد..
فالخط العربي فن جميل يستهوي كل من يراه مما جعل الكثير من الأدباء والشعراء يعبرون عن ما تنكه نفوسهم من أقوال وأشعار تبين رفعة الخط وعظمة شأنه بين الفنون التي ما زالت على عظمتها، قال عنه ياقوت المستعصمي: ” الخط لسان اليد، وبهجة الضمير، وسفير العقول ، وسلاح الفكر ، وأنس الإخوان عند الفرقة ، ومحادثاتهم على بعد المسافة ، ومستودع السر وديوان الأمور”

الخط يبقى زماناً بعد كاتبه

وكاتب الخط تحت الأرض مدفونا

وفقني الله سبحانه وتعالى بلقاء اخ وصديق وزميل دراسة في المرحلة الثانوية بعد أكثر من 20 سنة من التخرج من المرحلة الثانوية في لقاء مبارك اجتمع فيه نخبة من خطاطي مكة المكرمة، تجاذبنا فيه الحديث والذكريات الجميلة، ثم عرجّنا على الخط العربي – وأخوكم مبتدئ ومتطفل على الخط العربي – وأذا به من أساتذة هذا الفن ورواده في الساحة الخطية من مشاركات وتعليم ومسابقات اسال الله أن ينفع به حيثما حل، ولن اطيل عليكم واترككم معه يتحدث عن نفسه في هذه السطور من ساحتنا في المدونة ( لقاء مع خطاط ).

لكل لقاء ولكل مقدم أسلوب وطريقة في طرحه للأسئلة، وحاولت قدر المستطاع أن استخدم البساطة في الحوار مع الخطاطين، جعل الله هذه اللقاءات خالصة لوجهه الكريم.

  1. المعلومات الشخصية (الاسم – العمر – العمل – الدولة والمدينة – أي معلومات شخصية ترغبون في نشرها مثل حسابات التواصل أو الجوال أو الموقع الالكتروني أو البريد الالكتروني… الخ).

 

الاسم / عبدالشكور حسين أحمد شاكر

مواليد / 1397 هـ   مكة المكرمة

معلم بمدارس الفلاح الأهلية

العنوان/ مكة المكرمة

جوال/ 0535353915

 

 

  1. هل لك أن تحدثنا عن حياتك ومراحل دراستك لفن الخط العربي؟

بدأت في تعلم الخط العربي ذاتياً وبمجهود شخصي على كراسة قواعد الخط العربي للخطاط هاشم محمد البغدادي-رحمه الله- عام 1406هـ بالصف الرابع الابتدائي عندما شاهدت ذلك الكتاب في مكتبة خالي -يرحمه الله- وبدأت أتدرب عليه بدون معلم أو مرشد يوجهني حتى وفقني الله والتقيت بشيخي الخطاط / مختار عالم خطاط كسوة الكعبة المشرفة في صيف عام 1413هـ بالحرم المكي الشريف ، ثم الأستاذ إبراهيم العرافي معلم الخط العربي بالحرم المكي الشريف عام 1415هـ ، ولازمتهما أكثر من عشر سنوات ، واستفدت من زيارة بعض الخطاطين الدوليين وتأثرت بهم .

  1. لو عرفت لنا فن الخط العربي في كلمات فماذا تقول؟ (تعريف الخط العربي).

فن الخط العربي من أجمل الفنون الإسلامية قاطبة وعن ذلكم يقول أحد المستشرقين: إذا أردت أن تدرس الفن الإسلامي فاتجه مباشرة إلى الخط العربي .

  1. لفهم أي فن يفضل ذكر لمحة تاريخية عنه وكيفية نشأته، ولادة الخط العربي في تاريخنا الإسلامي البداية والتطور؟

لم ينل الخط في أمةٍ من الأمم ذوات الحضارة ، ما ناله عند المسلمين من العناية به والتفنّن فيه ، ولم يسبق للحرف أن كان فنّاً مرئياً ولوحة جمالية مثلما حدث عند المسلمين بعد نزول القرآن الكريم ، حيث انطلق الخطاط المسلم في تجويد حروفه وتحسينها من أجل الوصول بها إلى الكمال ، وأصبح الخطّ فنٌ غايته الكمال ،انطلاقاً من نظرة الفلسفة الإسلامية إلى الإتقان والكمال كمرادفين للجمال وشاهداً عليه ، وارتبطت أشكاله بعلم الهندسة مثلما ارتبطت العديد من الفنون مثل العمارة وغيرها ، وأوجد هذا الارتباط علاقة تناسبية بين الحروف وأجزائها عبرت عن العلاقة الجمالية والوظيفية بينها ، وتعد النسبة الفاضلة التي وضعها ابن مقلة من أولى المحاولات التي أرست هذه العلاقة وقيدت الخط بنسب ثابتة لا تتغير ، وأساس هذه النظرية هو الخط المستقيم والخط المنحني ،واستخدامه للدائرة والنقطة والألف كميزان للحروف ، وإن أي اختلافٍ أو اختلال في هذه النسب هو انهيار لمنطقه الجمالي الذي بني عليه ، وإن أشكال الحروف العربية المتنوعة ليست تقليداً لشكل مادي، وإنما هي أشكال مستقلة بذاتها فهي بالتالي من الفنون التي لا تعتمد على المحاكاة أو التشخيص وهذه خاصية سعى إليه الفن الحديث من خلال المدرسة التجريدية وما تبعها ، فالخط أصيل في الروح وإن ظهر بآلة الجسد .

  1. للخط العربي أنواع كثيره، نبذة مختصرة عنها، وما هي أشهرها؟

أهمها: الثلث ومنه الجلي والعادي وهو سيد الخطوط وأجملها ، خط النسخ ويكتب به المصاحف والكتب ،خط الرقعة وهو أسهل أنواع الخطوط ، الخط الديواني والجلي الديواني وهو خط يمتاز بالليونة والمرونة ، خط النستعليق (الفارسي) وهو المستخدم في كل من إيران وباكستان وأفغانستان ، الخط الكوفي وهو خط قديم وله عدة أنواع (الحجازي والمدني والفاطمي والأندلسي وغيرها) ، خط الإجازة وهو مزيج بين خطي النسخ والثلث في بعض أشكاله وقواعده ، والخط المغربي وهو المشهور في دول شمال أفريقيا .

  1. لأهمية المعلم في شتى مجالات الحياة، نجد كثيرا من المهتمين بالخط العربي يوصون المتعلم في بدايته أن تكون على معلم واحد ومدرسة واحدة، من هم أهم معلمي الخط العربي؟ وما هي أهم المدارس في هذا الفن؟

نعم هناك معلمون كثر في وقتنا الحالي وفيهم الخير والبركة ولا يمكن احتكار هذا الفن في مدرسة واحدة لتعدد صور الجمال واختلاف أذواق الناس وأفكارهم ومشاربهم .

  1. تنتشر عبارة (جودة الأدوات المستخدمة تؤدي إلى جودة المخرجات) في أغلب مجالات الحياة، هل تنطبق هذه العبارة على فن الخط العربي؟ وما هي الأدوات المستخدمة في الخط العربي؟ وما الذي يهتم به المتعلم في بداياته؟

نعم جودة الادوات لها أثر كبير في إخراج اللوحة الخطية وأهم ما يبدأ المتعلم في تعلم الخط: المعلم الجيد الممارس والمنهج السليم والمذكرات والأمشاق المعروفة لكبار الخطاطين ودقة الملاحظة ومداومة الكتابة وملازمة الأقران في هذا المجال والتدارس معهم .

  1. الورق وما أدراك ما الورق أنواع متعددة وأشكال كثيرة؟ أهم الأنواع ونشأتها واستخداماتها وتأثيرها على المخرجات؟

لا يوجد إجابة

  1. أهم الأسباب المؤدية إلى تعلق الفنانين بفن الخط العربي؟

إذا رأينا العلاقة الوطيدة بين مثلث الجمال : الخط والفن والهندسة وهذا كله موجود في الحرف العربي وهذا سر تعلق الفنانين بالحرف العربي .

  1. كثيرا ما تذكر عبارات مثل (هذا النوع من الخط لا يشكل أو هكذا كتبه الأقدمون) وغيرها من العبارات المشابهة، ما هو رأيكم فيها من حيث تأثيرها على فن الخط العربي جمودا وتطورا؟

السؤال مكون من شقين (هذا النوع من الخط لا يشكّل ) مقبول حسب مااتفق عليه الخطاطون الأوائل ومبني على قواعد جمالية وهندسية معروفة .

أما الشق الثاني ( هكذا كتبه الأقدمون ) العبارة هذي فيها عدة وجهات نظر إذا أريد بها التحجر وعدم الابتكار والابداع فهذا خطأ وغير مقبول وإذا أريد بها الإشارة الى طريقة معينة أو مدرسة خطية بذاتها وأن هذا أسلوبها وطريقتها في الكتابة فلا بأس بها .

  1. تأثير مواقع وبرامج التواصل الاجتماعي على الخط العربي؟ مساحة مفتوحة لما يجول في خاطرك عن تأثيرها؟

ساعد كثيراً في وصول جماليات  فن الخط العربي إلى جميع الفئات في المجتمع .

  1. كيف تجدون وضع الخط العربي اليوم؟ وهل ترون اهتماما متزايدا به أم عزوفا عنه؟

نعم هناك اهتمام متزايد أكثر من أي وقت مضى .

  1. علاقة الخط العربي بفن الزخرفة ظاهرة في أغلب لوحات كبار الخطاطين، ما هي أهم الأسباب التي ربطت الفنين ببعضهما؟

لاعلاقة بينهما ، وأنما تشابه في أصل الفكرة والفلسفة التي قام عليها فن الخط وفن الزخرفة .

  1. ما هي في رأيكم أهم معوقات تطور فن الخط العربي؟ مساحة مفتوحة لما يجول في خاطرك حول المعوقات؟ حبذا لو تكون على شكل نقاط سواء مطولة أو مختصرة، حسب ما ترونه.

أعتقد من أهم معوقات تطور فن الخط : عدم التخصص وممارسة غير الخطاط المتمكن والعالم بقواعد هذا الفن لإخراج اللوحات الخطية والتصاميم الخاصة بها وهذا أدى إلى التشوه البصري لدى المتلقي البسيط في المجتمع بسبب النماذج السيئة والرديئة المعروضة على أرض الواقع أو مواقع التواصل الاجتماعي والواقع الافتراضي .

  1. ما هي في رأيكم أهم الصعوبات التي يواجهها دارس الخط العربي؟ حبذا لو يتم ذكرها في نقاط سواء مطولة أو مختصرة حسب ما ترونه.

أهم الصعوبات: قلة الدعم المجتمعي وندرة الأساتذة الجيدين والمنهج السليم .

  1. يعتمد التعليم في وقتنا الحاضر على المنهجية الاكاديمية في التعليم، إذا قدر لكم رسم منهج متكامل لمعهد أو قسم لتعليم الخط العربي، فما هي الخطة التي ستضعونها من حيث طريقة التعليم والمواد والتدرج وعدد السنوات… الخ؟

لا يوجد إجابة

  1. نجد الكثير من الدورات تتحدث عن اللوحات وطريقة تصميمها واخراجها، هل هي فن مستقل أم مرتبط ارتباطا وثيقا بالخط العربي؟ وهل يلزم متعلم الخط العربي تعلمها أم هي فن تكميلي؟

ليس فن مستقل بذاته وإنما مكمل له ، ويفضل تعلم الخطاط بعض المهارات البسيطة في إخراج اللوحات ، وليس قصدنا زخرفة اللوحة وتلوينها لأن هذا يعتبر فن مستقل بذاته وهو فن الزخرفة  .

  1. يتحدث الكثير من الخطاطين عن النص، أو الموضوع، وتأثيره على اختيار نوع الخط الذي سيكتب به، والمواد المستخدمة في إخراجه (الورق – القلم – الحبر … الخ)، كيف يتم اختيار الموضوع الذي تود كتابته وما هي المواد التي تستخدمها لتحقيق ذلك؟ وهل تختلف من موضوع لآخر ومن خط لأخر؟

لا يوجد إجابة

  1. ما هي أهم الأعمال التي قمت بإنجازها. وما هي مشاريعك المستقبلية؟

بعض المذكرات الخطية  في خطي النسخ والرقعة ، شروحات تفصيلية لبعض حروف الثلث الجلي ، علاقة الحرف العربي (في خط الثلث الجلي) بالنسبة الذهبية والشكل البيضاوي ، وأغلبها موجودة في حسابي في الإنستغرام وتويتر .

  1. ما أهم استخدامات الخط العربي؟ وهل لكل نوع استخدام معين أم يحق للخطاط ما لا يحق لغيره؟ (مساحة مفتوحة لما يجول في خاطرك حول هذه النقطة)

استخدامات الخط العربي كثيرة في عصرنا الحالي تعدى كونه خاص بالكتاتيب وتعلم الكتابة الصحيحة بحيث أصبح الآن فن عالمي معترف فيه ودخل في عدة مجالات  وصناعات حديثة منها : الأثاث والديكور والفن التشكيلي والهندسة والعمران والطباعة والمنسوجات والموكيت وفن الجداريات (الجرافيتي) .

  1. معلومات واضافات أخرى ترون أنها تثري الموضوع وتفيد القارئ (مساحة مفتوحة لما يجول في خاطرك).

المشاركات الفنية والخطية الداخلية /
• أكثر من خمسين مشاركة لمعارض وفعاليات وندوات .
المشاركات الخارجية /
• المعرض الجماعي الخاص بزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدا لله بن عبدا لعزيز آل سعود إلى الهند وباكستان وماليزيا 1427هـ .
• المعرض الدولي لفن الخط ( أيام الخط العربي ) الدورة الثانية بتونس 1427هـ
• المعرض الجماعي للفنون التشكيلية بمناسبة تأهل المنتخب السعودي لكأس العالم بألمانيا 1427هـ .
• معرض الصحراء الدولي بالقاهرة 2006م .
• معرض الجناح السعودي ( أيام سعودية بجمهورية مصر العربية ) 2006م .
• معرض الجناح السعودي ضمن فعاليات الأيام الثقافية السعودية في جمهورية كازاخستان 2009م .
وسائل التواصل /
جوال / 0535353915
انستغرام

 shakoorshakir

تويتر

@shakoorshakir

   22.أخيرا خطاطون توصون بهم لنعرض عليهم اللقاء، نفع الله بالجميع.

ماشاء الله عليكم شيخ عبدالرحمن تعرفهم كلهم وموجودون في جروب لقاء خطاطي مكة الشهري .

اسأل الله أن يبارك في جهودك أخي وزميلي عبدالشكور وينفع بك حيثما حللت ورحلت.

 

مع تمنياتي بالتوفيق للجميع..

تصنيفات

الأكثر تحميلا

شارك بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا

نرحب باقتراحاتك واستفسارك وتواصلك معنا